جاري البحث

حل مشكل ارتفاع الحرارة في الحاسوب الشخصي

الحرارة لها الكثير من المسببات لكن مبدئيا كلما كانت مكونات الحاسوب متطورة, كلما نظريا زادت درجة حرارتها, فعلى مستوي المعالجات فزيادة عدد المكونات التي يحتاجها الحاسوب يزيد من درجات الحرارة للمعالج, زيادة التردد, نفس الشئ  للذاكرة وبطاقات الذاكرة, ناهيكم عن ذكر بطاقات الشاشة المتطورة وخصوصا إن كانت مزدوجة, اللوحة الأم نفسها إن كانت متخمة بالدوائر فهذا يعني المزيد من الحرارة انا عن نفسي عانية من هدا المشكل اد املك حاسوب متطورا وترتفع حرارته بحث أقول إنني استطيع آن اطبخ عليه الأكل ان شاءة لكثرة الحرارة التي يصلها
loptop-en-fire
laptop

تفسير لمشكل الحرارة

هناك خطوات هامة لقياس هذه المشكلة والوقف على حلولها, لنرى سويا.
أول خطوة هي قياس درجات حرارة الجهاز كله بانتظام, هذا سهل من خلال أي تطبيق مجاني مثل HW Monitor ويمكن تحميله من الموقع الرسمي وهو يعطي بيانات حول درجات حرارة الحاسوب كلها قدر الإمكان.

بعد قياس هذه الدرجات, من الممكن معرفة متوسط درجات الحرارة, كيف؟

- مكونات الحاسوب فى حالة الخمول Idle وهى الحالة اللتى لا تصاحبها أى ضغوط على مكونات الحاسوب, فى هذه الحالة تكون مكونات الجهاز أشبه بمصارع ولكنه فى بيته مرتاح, درجات الحرارة هنا تكون فى أدنى درجاتها.

- مكونات الحاسوب فى حالة الضغط Load, وهى الحالة اللتى تصاحبها زيادة فى الضغط على مكونات الحاسوب لمعالجة المدخلات ووضعها على شكل مخرجات, الأمر هنا يكون نسبي فنرى تارة الضغط على المكونات بصل إلي 40% من قدرة الحاسوب فسنرى درجات حرارة أعلى من وضعية Idle وكلما زاد الضغط زادت معه درجات الحرارة الناتجة ومع زيادة وقت الضغط تزيد الحرارة تدريجيا حسب عدة معايير.

حل المشكل

إلي هنا وشرحنا فكرة الحرارة/الضغط, نزيد على هذا جودة مكونات التبريد, فهي تتوقف على نوعية التبريد المستخدم للحاسوب,
ما الحل إذن ؟

الحل هو العمل على توفير بيئة مناسبة لقتل الحرارة قدر الإمكان, فهناك العديد من الاحتياطات المتاحة لهذه العملية :

1 – التخلص من مشكلة الأتربة.

2 – وضع الحاسوب في مكان به جو بارد قدر الإمكان وحبذا إن كان في غرفة بها جهاز تكييف AC ولكن ليس بجانبه مباشرة

3 – إختيار صندوق Case به تبريد متناسب مع حجم/قوة مكونات الحاسوب, فإن كانت مكونات الحاسوب شديدة القوة حبذا وضعها فى صندوق به تبريد فعال – مراوح احترافية وما شابه.

8 – فى حالات كسر السرعة يٌفضل تجنبه طوال الوقت ان لم نكن فى حاجة إليه, معالج مكسور السرعة ل 5 جيجاهرتز بدون تبريد إحترافى مناسب لسرعته أثناء تصفح الانترنت سيكون مصدر بث حرارى.

10 –تنظيف الحاسوب خصيصا من الأتربة كل شهر مرتين

12 – مراقبة دورية لدرجات الحرارة وهناك من برامج اللوحات الأم المختلفة ما يتيح بتفعيل إنذار فى حالة تخطى أى مكون للحاسوب درجات حرارة معينة يحددها المستخدم.


أضف تعليق 0 التعليقات :

اضف تعليقك

شكرا على التعليق
الى الأعلى